تنظيم الانفعالات كمدخل للتنبؤ بالصمود النفسي لدي الطلاب المعاقين سمعيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التعليمي- كلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

2 مدرس الصحة النفسية-كلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

3 مدرس مساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية والتربية الخاصة-كلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة الارتباطية والكشف عن القدرة التنبؤية بين تنظيم الانفعالات والصمود النفسي لدي الطلاب المعاقين سمعيًا، وتكونت العينة من (86) طالب وطالبة من ذوي الإعاقة السمعية في كلية التربية النوعية- جامعة عين شمس، واستخدم مقياس تنظيم الانفعالات (إعداد فريق البحث)، ومقياس الصمود النفسي (إعداد فريق البحث)، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين درجات الطلاب المعاقين سمعيًا على مقياس تنظيم الانفعالات ومكوناته ودرجاتهم على مقياس الصمود النفسي ومكوناته، وأظهرت نتائج تحليل الانحدار أن تنظيم الانفعالات يسهم في التنبؤ بنسبة (33.3 %) بالصمود النفسي لدي الطلاب ذوي الإعاقة السمعية.

الكلمات الرئيسية