يهدف البحث الحالي إلى إعداد أداة لتقييم المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي اضطراب التوحد بشكل خاص، ويتكون المقياس في صورته النهائية من (96) عبارة، وهي موزعة على (3) محاور يمكن من خلالها قياس مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد وهي: المحور الأول: التفاعل الاجتماعي – المحور الثاني: مواجهة التنمر – المحور الثالث: التنظيم الذاتي).وللتحقق من الخصائص السيكو مترية للمقياستمَّ تطبيقه على عينة قوامها (260) طفل وطفلة، (120 طفل وطفلة من الأطفال العاديين، و140 طفل وطفلة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد)، حيث تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6- 9 سنوات) بمتوسط عمري قدره (7.54)، وانحراف معياري قدره (1.31)، وأسفرت نتائج البحث عن أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، كما تم حساب المعاييرالميئنية والتائية التي تتيح استخدامه في الأبحاث والدراسات السيكومترية والأكلينيكية بدرجة عالية من الثقة وأنه صالح للاستخدام.
منيب, تهاني محمد عثمان, كمـــــال الدين, زينب رضـا, & النجار, مي أحمد المرسى المرسى. (2024). مقياس لتقييم المهارات الاجتماعية لبرنامج SST لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة الإرشاد النفسي, 78(4), 235-267. doi: 10.21608/cpc.2024.352453
MLA
تهاني محمد عثمان منيب; زينب رضـا كمـــــال الدين; مي أحمد المرسى المرسى النجار. "مقياس لتقييم المهارات الاجتماعية لبرنامج SST لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد", مجلة الإرشاد النفسي, 78, 4, 2024, 235-267. doi: 10.21608/cpc.2024.352453
HARVARD
منيب, تهاني محمد عثمان, كمـــــال الدين, زينب رضـا, النجار, مي أحمد المرسى المرسى. (2024). 'مقياس لتقييم المهارات الاجتماعية لبرنامج SST لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد', مجلة الإرشاد النفسي, 78(4), pp. 235-267. doi: 10.21608/cpc.2024.352453
VANCOUVER
منيب, تهاني محمد عثمان, كمـــــال الدين, زينب رضـا, النجار, مي أحمد المرسى المرسى. مقياس لتقييم المهارات الاجتماعية لبرنامج SST لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة الإرشاد النفسي, 2024; 78(4): 235-267. doi: 10.21608/cpc.2024.352453