مقياس لتقييم المهارات الاجتماعية لبرنامج SST لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة

2 مدرس التربية الخاصة

3 باحثة ماجستير فى التربية الخاصة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى إعداد أداة لتقييم المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي اضطراب التوحد بشكل خاص، ويتكون المقياس في صورته النهائية من (96) عبارة، وهي موزعة على (3) محاور يمكن من خلالها قياس مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد وهي: المحور الأول: التفاعل الاجتماعي – المحور الثاني: مواجهة التنمر – المحور الثالث: التنظيم الذاتي).وللتحقق من الخصائص السيكو مترية للمقياس تمَّ تطبيقه على عينة قوامها (260) طفل وطفلة، (120 طفل وطفلة من الأطفال العاديين، و140 طفل وطفلة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد)، حيث تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6- 9 سنوات) بمتوسط عمري قدره (7.54)، وانحراف معياري قدره (1.31)، وأسفرت نتائج البحث عن أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، كما تم حساب المعاييرالميئنية والتائية التي تتيح استخدامه في الأبحاث والدراسات السيكومترية والأكلينيكية بدرجة عالية من الثقة وأنه صالح للاستخدام.

الكلمات الرئيسية