هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي لتنمية بعض أبعاد الذكاء الأخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس إدارة تعليم جازان، تكونت العينة من (26) طالبا قسمت لمجموعتين أحدهما مجموعة تجريبية عددها (13) طالبا، والثانية مجموعة ضابطة عددها (13) طالبا، طبقت أدوات البحث ممثلة في البرنامج الإرشادي، ومقياس الذكاء الأخلاقي (إعداد الباحث)، وباستخدام اختبار مان وتني واختبار ويلكوكسون توصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا بين درجات القياسين القبلي والبعدي لدى طلاب المجموعة التجريبية على مقياس الذكاء الأخلاقي لصالح القياس البعدي، وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي على مقياس الذكاء الأخلاقي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فرق دال إحصائيا بين درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس الذكاء الأخلاقي، وأختتم البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.
قيسي, علي بن عبده أحمد. (2024). فعالية برنامج إرشادي لتنمية بعض أبعاد الذكاء الأخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس إدارة تعليم جازان. مجلة الإرشاد النفسي, 78(4), 125-159. doi: 10.21608/cpc.2024.352447
MLA
علي بن عبده أحمد قيسي. "فعالية برنامج إرشادي لتنمية بعض أبعاد الذكاء الأخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس إدارة تعليم جازان", مجلة الإرشاد النفسي, 78, 4, 2024, 125-159. doi: 10.21608/cpc.2024.352447
HARVARD
قيسي, علي بن عبده أحمد. (2024). 'فعالية برنامج إرشادي لتنمية بعض أبعاد الذكاء الأخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس إدارة تعليم جازان', مجلة الإرشاد النفسي, 78(4), pp. 125-159. doi: 10.21608/cpc.2024.352447
VANCOUVER
قيسي, علي بن عبده أحمد. فعالية برنامج إرشادي لتنمية بعض أبعاد الذكاء الأخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس إدارة تعليم جازان. مجلة الإرشاد النفسي, 2024; 78(4): 125-159. doi: 10.21608/cpc.2024.352447