الخصائص السيكومترية لمقياس صعوبات تعلم الریاضیات لدى عينة من تلامیذ الحلقة الأولى من المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

باحثة ماجستير صحة نفسية و إرشاد نفسي

المستخلص

ملخص البحث:
     هدف البحث إلى التحقق من الصدق و الثبات لمقياس تشخيصي لصعوبات تعلم الریاضیات لدى تلامیذ الحلقة الأولى من المرحلة الإبتدائی، حيث طبق المقياس على عينة قوامها (125) تلميذاً من الصف الأول حتى الصف الثالث الإبتدائي ، بلغت مفردات المقياس في صورته النهائية (18) مفردة، تم حساب صدق التحليل العاملى للمقياس إتضح أن جميع المفردات كانت دالة عند مستوى 0.01، وكان ذلك مؤشراً جيداً لصدق بنية المقياس، كما حقق المقياس معاملات ثبات مرتفعة وكذلك الإتساق الداخلي للمقياس، وبناء على ذلك فقد تمتع المقياس بمستوى جيد من الصدق والثبات والإتساق الداخلي مما يؤهله للتطبيق.

الكلمات الرئيسية