مقياس ما وراء الانفعال لدى معلمي المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم نفس تربوي-كلية تربية – جامعة عين شمس

2 مدرس علم نفس تربوي

المستخلص

 
يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس ما وراء الانفعال لدى معلمي المرحلة الابتدائية، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره. وعليه فقد قام الباحثون بإعداد مقياس يتكون (في صورته النهائية) من أربعة أبعاد رئيسية:
البعد الأول: تقبل المعلمين دورهم التعليمي الاجتماعي الانفعالي للتلاميذ، البعد الثاني: الالتزام نحو الدور التعليمي الاجتماعي الانفعالي للتلاميذ، البعد الثالث: الدعم المدرسي للتعليم الاجتماعي الانفعالي للتلاميذ، البعد الرابع: انماط ما وراء الانفعال التي يستخدمها المعلم، وعليه قد قام الباحث بتطبيق المقياس علي عينة بلغ عددها (204) معلم ومعلمة بالمرحلة الابتدائية (93 ذكر، 111 إناث)، ثم تم استخدام بعض الأدوات الإحصائية مثل: التحليل العاملي التوكيدي للتحقق من صدق المقياس ، ومعامل ثبات ألفا والتجزئة النصفية للتحقق من ثبات الاختبار، كما حسب الباحث الاتساق الداخلي للمقياس استكمالاً للتحقق من جودة المقياس وصلاحيته للتطبيق في البحث الحالي، وجاءت نتائج التحليلات وجميع مؤشرات مطابقة النموذج المقترح للبنية العاملية للمقياس في المدي المثالي لها كما جاءت قيم معاملات الفا والتجزئة النصفية مقبولة من الناحية العلمية كذلك جاءت قيم معاملات الارتباط في الاتساق الداخلي بين درجة المفردة والبعد أو بين البعد والدرجة الكلية للمقياس قيم موجبة دالة احصائياً مما يدل علي تحقق الخصائص السيكو مترية للمقياس وتوافر الصدق والثبات بدرجات مقبولة علمياً وأنه صالح للتطبيق في البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية