الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء الاجتماعي لدى عينة من طلاب كلية التربية- جامعة عين شمس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي المساعد- كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص البحث
يهدف البحث الحالي إلى دراسة الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء الاجتماعي لدى طلاب الجامعة, وتكونت عينة البحث من ( 82 ) طالب وطالبة (45 ذكر, 37 انثى) بمتوسط معياري عمري قدره 20.11 وانحراف معياري قدره 1.15, من طلاب الفرقة الأولى قسم الكيمياء, الفرقة الثانية قسم الفيزياء, الفرقة الثالثة قسم اللغة العربية والفرقة الرابعة قسم علم النفس بكلية التربية- جامعة عين شمس, وتم التحقق من النتائج باستخدام صدق المفردات (الاتساق الداخلي),  وصدق البنية لمقياس الذكاء الاجتماعي باستخدام التحليل العاملي التوكيدي والذي أسفر عن ثلاثة عوامل (المهارات الاجتماعية, الحضور/التأثير والملائمة الاجتماعية), كما تم التحقق من الثبات باستخدام ألفا كرونباخ وطريقة التجزئة النصفية لأبعاد المقياس والمقياس ككل, مما يؤكد صلاحية المقياس وكفاءته لقياس المتغير موضع الدراسة وهو الذكاء الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية