ضغوط العمل وعلاقتها بالاقتدار المهني لـدى مـوظـفـي المؤسسات التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة التعرف على ضغوط العمل وعلاقتها بالاقتدار المهني، والكشف عن الفروق بين ضغوط العمل والاقتدار المهني في متغير النوع وسنوات الخبرة لـدى عـينـة مــن المـوظـفـين في المؤسسات التعليمية.
وتمثلت عينة الدراسة من (170) موظف وموظفة من الذكور والإناث بالمؤسسات التعليمية بإدارة مصر الجديدة التعليمية بمحافظة القاهرة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستعانت الدراسة بمقياس ضغوط العمل، والاقتدار المهني لجمع بيانات الدراسة.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى :

وجود علاقة ارتباطية دالة وسالبة بين أبعاد الاقتدار المهني (صُنع القرار، وتحديد الأدوار، والاتصال الإداري، والتحفيز) وضغوط العمل السلبية وكانت جميع الارتباطات دالة عند مستوى 01، بينما توجد علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين أبعاد الاقتدار المهني (صُنع القرار ، وتحديد الأدوار، والاتصال الإداري ، والتحفيز)  وضغوط العمل الايجابية وكانت جميع الارتباطات دالة عند مستوى 0.01.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فى جميع أبعاد ضغوط العمل حيث كانت جميع قيم " ت" غير دالة إحصائياً.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فى جميع أبعاد الاقتدار المهني والدرجة الكلية حيث كانت جميع قيم " ت" غير دالة إحصائياً.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين سنوات الخبرة المختلفة فى جميع الأبعاد لمقياس ضغوط العمل حيث كانت جميع  قيم "ف" غير دالة إحصائياً.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين سنوات الخبرة المختلفة فى جميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الاقتدار المهني حيث كانت جميع  قيم "ف" غير دالة إحصائياً.
أن أبعاد الاقتدار المهني التى يمكن أن تتنبأ ببعد ضغوط العمل السلبية كانت (تحديد الأدوار).
أبعاد الاقتدار المهني التى يمكن أن تتنبأ ببعد ضغوط العمل الإيجابية كانت (التحفيز).

الكلمات الرئيسية