جودة الصداقة وعلاقتها بكفاءة الذات المدركة لدى المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

ملخص البحث :
       هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين جودة الصداقة وكفاءة الذات المدركة لدى المراهقين ، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات درجات كل من جودة الصداقة وكفاءة الذات المدركة لدى المراهقين والتي تعزى لمتغير النوع (ذكر-أنثى) ، كما هدف إلى الكشف عن إمكانية التنبؤ بكفاءة الذات المدركة لدى المراهقين من خلال درجات جودة الصداقة ، ولقد أجري البحث على  عينة قوامها (597) طالبا وطالبة بالمدارس الثانوية بمدينة جازان بالمملكة العربية السعودية ، وتم تطبيق مقياسي جودة الصداقة و كفاءة الذات المدركة  (إعداد الباحثتين) بعد التحقق من خصائصهما السيكو مترية ، وأسفرت النتائج  عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0٫01) بين جميع أبعاد جودة الصداقة والدرجة الكلية وبين أبعاد كفاءة الذات المدركة ودرجتها الكلية.  كما أسفرت عن إمكانية التنبؤ بدرجات كفاءة الذات المدركة من خلال درجات بعدى جودة الصداقة (المشاركة، والدعم والمساندة) وعدم وجود فروق بين متوسطات درجات الذكور والإناث في أبعاد جودة الصداقة (الأمن والثقة، والدعم والمساندة، والتعاطف) والدرجة الكلية لجودة الصداقة ، بينما أظهرت وجود فروق بين متوسطات درجات الذكور والاناث في بعد (المشاركة) لصالح الذكور ووجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في جميع أبعاد كفاءة الذات المدركة (المعرفي، والاجتماعي، والانفعالي، والسلوكي) والدرجة الكلية لكفاءة الذات المدركة لصالح الذكور.

الكلمات الرئيسية