الخصائص السيكو مترية لمقياس حماسة معلم التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي- كلية التربية – جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد- كلية التربية – جامعة عين شمس

3 باحث دكتوراة بقسم علم النفس التربوي-كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث:
   يهدف البحث الحالي إلى عرض تصور نظري لقياس حماسة معلم التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية، من خلال مقياس حماسة المعلم الذي قام الباحثون بتصميمه ليلائم المعلمين بمدارس جهورية مصر العربية، وتكون المقياس بصورته الأولية من (22) مفردة، وتم التأكد من ثبات الاتساق الداخلي للمقياس باستخدام ألفا كرونباخ وكان (0.875)، وللكشف عن البنية العاملية لمقياس حماسة المعلم تم استخدام كل من التحليل العاملي الإستكشافي والتوكيدي والتكامل بين الطريقتين، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثون بتطبيق المقياس على عينة تتكون من (130) معلم ومعلمة بالمدارس الحكومية بمحافظة سوهاج، وقد أظهرت نتائج التحليل العاملي الإستكشافي باستخدام برنامج (Spss v.22) أن الاستجابات فرزت عاملين كامنين فسَّرا تباين الأداء على المقياس، كما جاء التحليل العاملي التوكيدي باستخدام برنامج (Amos v.22)  مؤكدًا على ذلك من خلال مؤشرات المطابقة للنموذج المكون من عاملين أساسيين حيث أنه امتلك قيم مؤشرات مطابقة مقبولة للدلالة على الصدق البنائي للمقياس، كما تمتع المقياس بخصائص سيكومترية مرتفعة، وتكون المقياس بصورته النهائية من (17) مفردة، وأوصى البحث باستخدام المقياس للكشف عن مستوى الحماسة لدى المعلمين.

الكلمات الرئيسية