الاسهام النسبى لكل من الاندماج الأكاديمى والطموح الأكاديمى فى التنبؤ بالاستعداد للتعلم الموجه ذاتياً لدى طلاب الجامعة فى سياق التعليم الهجين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية - كلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص:
     هدف البحث إلى تقصى طبيعة العلاقة لكل من الاندماج الأكاديمى والطموح الأكاديمى مع الاستعداد للتعلم الموجه ذاتياً، والقيمة التنبؤية لكل من الاندماج الأكاديمى والطموح الأكاديمى في التنبؤ بالاستعداد للتعلم الموجه ذاتياً، والكشف عن الفروق فى النوع التى تعزى إلى الاستعداد للتعلم الموجه ذاتياً لدى طلاب الجامعة فى سياق التعليم الهجين. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (216) طالباً وطالبة( 53 ذكر، 163 إناث) بمتوسط عمرى قدره 18.08 وانحراف معيارى قدره 0.96 من طلاب كلية التربية جامعة عين شمس من الشعب العلمية والأدبية بالمستوى الأول. وتم استخدام مقياس الاندماج الأكاديمى ومقياس الطموح الأكاديمى ومقياس الإستعداد للتعلم الموجه ذاتياً  وجميعهم من إعداد الباحثة، وأسفرت النتائج عن تحقق الفروض حيث وجود علاقة ارتباطية موجبة بين أبعاد مقياس الاندماج الأكاديمى والدرجة الكلية وأبعاد مقياس الاستعداد للتعلم الموجه ذاتياً والدرجة الكلية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين أبعاد مقياس الطموح الأكاديمى وأبعاد مقياس الاستعداد للتعلم الموجه ذاتياً والدرجة الكلية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث فى جميع أبعاد الاستعداد للتعلم الموجه ذاتياً والدرجة الكلية ، وأخيراً أمكن التنبؤ بدرجات أفراد العينة على مقياس الاستعداد للتعلم الموجه ذاتياً من خلال درجاتهم على مقياس الاندماج الأكاديمى ومقياس الطموح الأكاديمى.

الكلمات الرئيسية