فعالية الإرشاد البنائي الذاتي في خفض المنافسة الزائدة وأثره على الاندماج الأكاديمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد- كلية التربية- جامعة المنيا

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على الإرشاد البنائي الذاتي في خفض المنافسة الزائدة وأثره على الاندماج الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، مع التعرف على مدى الاختلاف بين الذكور والإناث في فعالية البرنامج الإرشادي المستخدم، ومدي استمرارية فعالية البرنامج في القياس التتبعى (بعد مرور شهر ونصف)، حيث تكونت العينة الإرشادية من (6) طلاب، (7) طالبات بالفرقتين الثالثة والرابعة بشعبتي اللغة الانجليزية واللغة الفرنسية بكلية التربية_ جامعة المنيا، بمتوسط عمري (22,5) عاماً، وانحراف معياري قدره (0,44). وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس المنافسة الزائدة (إعداد/ الباحثة)، مقياس الاندماج الأكاديمي (إعداد/ عفيفي، 2016)، والبرنامج الإرشادي البنائي الذاتي (إعداد/ الباحثة). وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين المنافسة الزائدة والاندماج الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. فعالية البرنامج القائم على الإرشاد البنائي الذاتي في خفض المنافسة الزائدة لدى طلاب الجامعة، وتأثيره الإيجابي على الاندماج الأكاديمي لديهم، واتضح ذلك في القياسين البعدي والتتبعي، كما لم تختلف فعالية البرنامج الإرشادي باختلاف النوع.

الكلمات الرئيسية