فعالية برنامج تدريبي باستخدام التعلم الرقمي في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية الخفيفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة- كلية التربية-جامعة قناة السويس

المستخلص

استهدف البحث الحالي التحقق من فعالية برنامج تدريبي باستخدام  التعلم الرقمي في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية الخفيفة، وتكونت العينة النهائية من (10) تلاميذ من ذوي الإعاقة الفكرية الخفيفة حيث تراوحت أعمارهم الزمنية من (10- 12) عامًا بمتوسط عمر زمني قدره (47‚11) عامًا وانحراف معيارى قدره (953‚0)، منهم (7) ذكور و(3) إناث، وتم تقسيم عينة البحث بطريقة عشوائية إلى مجموعتين متكافئتين، مجموعة تجريبية وعددها (5) تلاميذ، ومجموعة ضابطة وعددها (5) تلاميذ، ولقد تراوح معامل ذكاء العينة ما بين (58-69) على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، كما تم استخدام مقياس مهارات الكتابة الوظيفية، والبرنامج التدريبي باستخدام التعلم الرقمي من إعداد الباحثة. توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات الكتابة الوظيفية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في مهارات الكتابة الوظيفية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيًا في مهارة كتابة لافتة أو إعلان بعد تطبيق البرنامج، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في مهارات الكتابة الوظيفية في القياسين البعدي والتتبعي وذلك بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج.

الكلمات الرئيسية