فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات حل المشكلات في خفض الاضطرابات الانفعالية لدى المراهقات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، كلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات حل المشكلات في خفض الاضطرابات الانفعالية لدى عينة قوامها (22) مراهقة بمرحلة المراهقة المتأخرة، ممن تراوحت أعمارهن بين (19- 21) عاماً بمتوسط عمري (20,09) عاماً وإنحراف معياري (0,683) عاماً، مقسمة إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة بواقع (11) مراهقة لكل مجموعة، وتمثلت أدوات البحث في مقياس مهارات حل المشكلات، والاضطرابات الانفعالية، بالإضافة إلى البرنامج التدريبى، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات حل المشكلات والاضطرابات الانفعالية لصالح القياس البعدي، كما وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارات حل المشكلات والاضطرابات الانفعالية لصالح أفراد المجموعة التجريبية، كذلك لم توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات حل المشكلات والاضطرابات الانفعالية؛ مما يشير إلى فعالية البرنامج التدريبى المستخدم في البحث.

الكلمات الرئيسية