برنامج ارشادى قائم على القبول والالتزام لخفض اضطراب نتف الشعر و تحسين استراتيجيات التعامل مع الضغوط لدى عينة من طالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية والارشاد النفسي -كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية :
يهدف البحث الحالى إلى التعرف على مدى فعالية البرنامج الارشادى القائم على القبول والالتزام  لخفض اضطراب نتف الشعر و تحسين استراتيجيات التعامل مع الضغوط لدى عينة من طالبات الجامعة ، وقد تكونت عينة البحث الأساسية من (30 ) طالبة من طالبات الفرقة الأولى من التخصصات الادبية والعلمية بكلية التربية – جامعة عين شمس من أصل عينة قوامها (  319 ) طالبة وتتراوح أعمارهم ما بين (17 - 19) عام بمتوسط (18.28) سنة ، وانحراف معياري قدره (43,0) ، مقسمين إلى مجموعتين (15) طالبة فى المجموعة التجريبية ، (15) طالبة فى المجموعة الضابطة ، وتم استخدام مقياسي اضطراب نتف الشعر إعداد : Ghosh , J. ( 2022) (ترجمة الباحثة )  ، و استراتيجيات التعامل مع الضغوط (إعداد الباحثة ) وتطبيقهم على عينة البحث ، وأسفرت أهم نتائج البحث عن: التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياسى اضطراب نتف الشعر  واستراتيجيات التعامل مع الضغوط ، وقد أظهرت النتائج أنهم على درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق على العينة المعنية بالبحث ، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة( 01,0) بين متوسطى رتب درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة على أبعاد مقياس اضطراب نتف الشعر  والدرجة الكلية فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية ، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة( 01,0) بين متوسطى رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج المستخدم فى الدراسة على جميع أبعاد مقياس اضطراب نتف الشعر لصالح القياس البعدى ، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على جميع أبعاد مقياس اضطراب نتف الشعر والدرجة الكلية للمقياس بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة( 01,0) بين متوسطى رتب درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة على أبعاد مقياس استراتيجيات التعامل مع الضغوط   والدرجة الكلية فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة( 01,0) بين متوسطى رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج المستخدم في الدراسة على جميع أبعاد مقياس استراتيجيات التعامل مع الضغوط لصالح القياس البعدى ، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على جميع أبعاد مقياس استراتيجيات التعامل مع الضغوط والدرجة الكلية للمقياس بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج، و يتضح من خلال عرض النتائج  الأثر الإيجابى الذى أحدثه البرنامج الارشادى في طالبات المجموعة التجريبية، والمتمثل في انخفاض درجاتهن على مقياس اضطراب نتف الشعر و ارتفاع درجاتهن على مقياس استراتيجيات التعامل مع الضغوط بعد تطبيق البرنامج وإجراء القياس البعدي والتتبعى.

الكلمات الرئيسية