اللغة البراجماتية وعلاقتها بالفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة عين شمس

2 أستاذ الصحة النفسية - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين اللغة البراجماتية والفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، وبحث الفروق بين الذكور والإناث في كل من اللغة البراجماتية والفهم القرائي، تم اختيار العينة بطريقة قصدية من ثلاث مدارس ابتدائية بإدارة سوهاج التعليمية، بلغ عدد عينة الدراسة (98) تلميذًا وتلميذةً؛ منهم (52) تلميذًا، و(46) تلميذةً من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الابتدائي، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (9: 10)، بمتوسط حسابي (9,35)، وانحراف معياري (0,493)، كما تراوحت درجات ذكاء التلاميذ بين (90 : 95) درجة، بمتوسط حسابي (92,03)، وانحراف معياري (1,372)، واستُخدمت مجموعة من الأدوات منها؛ مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة (إعداد: عادل عبد الله محمد، 2020)، اختبار العسر القرائي (إعداد: نصرة محمد جلجل،2015)، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين اللغة البراجماتية والفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، كما توصلت إلى وجود فروق بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الذكور والإناث في اللغة البراجماتية تجاه الإناث، وإلى عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في الفهم القرائي.

الكلمات الرئيسية