االمستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الوعي الفونولوجي لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية بالمرحلة الابتدائية بمنطقة الباحة، وقد تألفت عينة الدراسة من (12) طالبًا من الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية بالمرحلة الابتدائية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (10- 11) سنة، بمتوسط عمري (10.25) سنة وانحراف معياري (0.452)، تم تقسيمهم إلى مجوعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (6) طلاب، واعتمدت الدراسة على الأدوات الآتية: مقياس الوعي الفونولوجي، والبرنامج التدريبي إعداد الباحث، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الوعي الفونولوجي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الوعي الفونولوجي لصالح القياس البعدي، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الوعي الفونولوجي، بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الوعي الفونولوجي.
سالم, رمضان عاشور حسين. (2024). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الوعي الفونولوجي لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية. مجلة الإرشاد النفسي, 78(2), 47-80. doi: 10.21608/cpc.2024.348574
MLA
رمضان عاشور حسين سالم. "فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الوعي الفونولوجي لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية". مجلة الإرشاد النفسي, 78, 2, 2024, 47-80. doi: 10.21608/cpc.2024.348574
HARVARD
سالم, رمضان عاشور حسين. (2024). 'فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الوعي الفونولوجي لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية', مجلة الإرشاد النفسي, 78(2), pp. 47-80. doi: 10.21608/cpc.2024.348574
VANCOUVER
سالم, رمضان عاشور حسين. فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الوعي الفونولوجي لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية. مجلة الإرشاد النفسي, 2024; 78(2): 47-80. doi: 10.21608/cpc.2024.348574