مستخلص الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلي الكشف عن فاعلية برنامج قائم علي السيكودراما لتنمية المهارات الاجتماعية لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم ما بين (6 -9 ) أعوام، وذلك في مجموعة تجريبية واحدة، وإشتملت أدوات الدراسة علي مقياس جيليام للتوحد ( ترجمة /عادل عبد الله، 2006)، ومقياس المهارات الاجتماعية ( إعداد / عادل عبد الله ، 2010)، البرنامج التدريبي ( إعداد / الباحث)، وأشارت نتائج الدراسة إلي أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات العينة علي القياسين القبلي والبعدي علي مقياس التفاعل الإجتماعي لصالح القياس البعدي، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات العينة علي القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس االلغة بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج التدريبي، ويشير الباحث إلي أن التطور الملحوظ يرجع إلي إعتماد الدراسة الحالية علي فنيات وأساليب البرنامج المصري للغة والتخاطب.
عبد الغني, . أحمد محمد أحمد. (2024). برنامج قائم علي السيكودراما لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة الإرشاد النفسي, 78(2), 1-46. doi: 10.21608/cpc.2024.348555
MLA
. أحمد محمد أحمد عبد الغني. "برنامج قائم علي السيكودراما لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد". مجلة الإرشاد النفسي, 78, 2, 2024, 1-46. doi: 10.21608/cpc.2024.348555
HARVARD
عبد الغني, . أحمد محمد أحمد. (2024). 'برنامج قائم علي السيكودراما لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد', مجلة الإرشاد النفسي, 78(2), pp. 1-46. doi: 10.21608/cpc.2024.348555
VANCOUVER
عبد الغني, . أحمد محمد أحمد. برنامج قائم علي السيكودراما لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة الإرشاد النفسي, 2024; 78(2): 1-46. doi: 10.21608/cpc.2024.348555