قابلية التعلم الذاتي لدى الطلبة العاديين والطلبة الصم بالجامعة العربية المفتوحة -المملكة العربية السعودية " الرياض" في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد- تخصص الإعاقة السمعية- الجامعة العربية المفتوحة - المملكة العربية السعودية

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الي التعرف على مستوى قابلية التعلم الذاتي لدى الطلبة العاديين بقسم المحاسبة عربي والطلبة الصم بقسم السكرتارية التنفيذية بالجامعة العربية المفتوحة -المملكة العربية السعودية ( الرياض)، والكشف عن الفروق لدى الطلبة العاديين بقسم المحاسبة عربي والطلبة الصم بقسم السكرتارية التنفيذية في مستوى قابلية التعلم الذاتي والكشف عن الفروق في مستوى قابلية التعلم الذاتي  وفقاً للنوع ( ذكور – إناث)، وتكونت عينة الدراسة من (220) طالباً وطالبة من الطلبة العاديين والطلبة الصم ، واستخدم الباحث مقياس قابلية التعلم الذاتي من إعداد الباحث، وتوصلت نتائج الدراسة الي أن مستوى قابلية طلبة الجامعة العربية المفتوحة في المملكة العربية السعودية للتعلم الذاتي كان مرتفع سواء كانوا طلبة عاديين أو طلبة صم ، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في مستوى قابلية التعلم الذاتي باختلاف النوع (ذكور وإناث)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في مستوى قابلية التعلم الذاتي لدى الطلبة العاديين والطلبة الصم.

الكلمات الرئيسية