مستويات تجهيز المعلومات المسموعة ودورها الوسيط في علاقات الذاكرة الارتباطية والقلق الانصاتي بالذاكرة الزائفة لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص:
   هدف البحث الحالي لدراسة الدور التوسطي لمستويات تجهيز المعلومات المسموعة في علاقات الذاكرة الارتباطية والقلق الانصاتي بالذاكرة الزائفة لدى طلاب الجامعة، وذلك على عينة قوامها 168 طالبا وطالبة من طلاب الجامعة ببرنامجي علم النفس والتربية الخاصة بكلية التربية جامعتي عين شمس والسادس من أكتوبر في اثناء الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023-2024. وقد طبقت الباحثة مهام تجهيز المعلومات المسموعة ومهام الذاكرة الزائفة ومقياس القلق الانصاتي من اعداد الباحثة، ومقياس الذاكرة الارتباطية(AM)  Association Memory Test ترجمة وتعريب الباحثة من موقع جمعية علم النفس الامريكية American Psychological Association (APA) وموقع معمل علم النفس عبر الانترنت Online Psychology Laboratory، وتم اجراء التحليلات الإحصائية للبيانات باستخدام البرنامج الاحصائيAmos) SPSS  (IBMالاصدار (23) وتطبيق "تحليل المسار" مع الاعتماد على طريقة الاحتمال الأقصى Maximum Likelihood  للتحقق من مدى مطابقة النموذج السببي المقترح وتحديد نوع وحجم التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات الدرسة، مع حساب إحصاءة بوتستراب Bootstrap لتحديد دلالة التأثيرات غير المباشرة في حالة المتغيرات الوسيطة، وكشفت النتائج عن وجود مطابقة جيدة بين النموذج السببي المقترح ونموذج البيانات لعينة الدراسة وفقا لمؤشرات حسن المطابقة، كما جاءت معظم قيم التأثيرات المباشرة الموجبة والسالبة دالة احصائيا وذلك بين متغيرات القلق الانصاتي والذاكرة الارتباطية (كمتغيرات مستقلة) مع مستويي تجهيز المعلومات المسموعة (كمتغيرات وسيطة)، ومع أنواع الخطأ في الذاكرة الزائفة (كمتغيرات تابعة)، وبين مستويي التجهيز السطحي والعميق (كمتغيرات وسيطة) وأنواع الخطأ في الذاكرة الزائفة (كمتغيرات تابعة)، في حين جاءت جميع التأثيرات غير المباشرة غير ذات دلالة احصائيا بين القلق الانصاتي والذاكرة الارتباطية (كمتغيرات مستقلة)، وأنواع الخطأ في الذاكرة الزائفة (كمتغيرات تابعة) في حالة توسط مستويي التجهيز السطحي والعميق.

الكلمات الرئيسية