التكامل الحسي كمدخل للتنبؤ بجودة الحياة لدى الأطفال المعاقين سمعيًّا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم نفس التعليمي بقسم العلوم التربوية والنفسية والتربية الخاصة-كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

2 مدرس الصحة النفسية بقسم العلوم التربوية والنفسية والتربية الخاصة-كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

3 باحث دكتوراه العلوم التربوية والنفسية والتربية الخاصة -كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص:
يهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على التكامل الحسي كمدخل للتنبؤ بجودة الحياة لدى الأطفال المعاقين سمعيًّا، وتكونت عينة البحث من ( ٨ ) اطفال من ذوي الاعاقة السمعية وتتراوح اعمارهم من( ١٠ : ١٣ سنة) بمركز قادرون لتأهيل الاطفال ذوي القدرات الخاصة بالدقي واستخدم الباحث مقياس جودة الحياة للمعاقين سمعيا وبرنامج قائم على التكامل الحسي لتحسن جودة الحياة لدى الاطفال المعاقين سمعيا،  وقد أشارت النتائج إلى تحسن جودة الحياة من خلال البرنامج القائم على التكامل الحسي لدى الأطفال المعاقين سمعيًّا.

الكلمات الرئيسية