مقياس الاتجاهات التعصبية لدى طلاب المرحلة الثانوية(دراسة سيكو مترية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي- كلية التربية – جامعة عين شمس

2 مدرس علم النفس التربوي -كلية التربية – جامعة عين شمس

3 باحثة ماجستير بقسم علم النفس التربوي-كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص:
هدف البحث إلى بناء مقياس يقيس الاتجاهات التعصبية عند طلاب المرحلة الثانوية وتضمن المقياس أربعة ابعاد هي عنصرية النظرة للآخرين، وممارسة بعض السلوكيات المضادة للمجتمع، وغياب النزعة الوجدانية في التعامل مع الآخرين، وأحادية الرؤية في التفكير. وطبقت الباحثة المقياس على عينة قوامها 130 طالبا من طلاب الثانوية العامة، وتحققت الباحثة من الخصائص السيكومترية للمقياس بعد عرضه على الخبراء حيث اجرت التحليلات الإحصائية باستخدام الصدق العاملي الاستكشافي، والاتساق الداخلي، وثبات الفا كرونباخ. وكشفت نتائج هذه التحليلات ان المقياس على درجة عالية من الصدق والثبات وصالح للتطبيق من الناحية العلمية على طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية