فاعلية برنامج قائم على القصة الرقمية لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تقنيات التعليم المساعد بكلية التربية جامعة الباحة-أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد (المشارك) كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج قائم على القصة الرقمية لتنمية بعض المهارات اللغوية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة من (60) طفلاً وطفلة تتراوح أعمارهم الزمنية بين (6-7) سنوات، وتم تقسيمهم علي النحو التالي: المجموعة الضابطة المستخدمة للطريقة التقليدية وعددها (30) طفلاً وطفلة، والمجموعة التجريبية الثانية المستخدمة للقصة الرقمية وعددها (30) طفلاً وطفلة، وقامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة والتي تكونت من: قائمة لبعض المهارات اللغوية للأطفال ذوي صعوبات التعلم، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لبعض المهارات اللغوية (الاستماع – التحدث – الاستعداد للقراءة – الاستعداد للكتابة) للأطفال ذوي صعوبات التعلم، والبرنامج القائم علي القصة الرقمية، وقد استخدمت الدراسة المنهج شبة التجريبي عن طريق إجراء التجربة ذات المجموعتين (التجريبية – الضابطة) من خلال برنامج قائم القصة الرقمية لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وأسفرت النتائج عن تقدم أطفال المجموعة التجريبية والتي درست بالقصة الرقمية عن طرق استخدام  (بعض مقاطع الفيديو، وبعض مقاطع الكرتون) لبعض المهارات اللغوية عن أطفال المجموعة الضابطة؛ مما يؤكد على  فاعلية القصة الرقمية في تنمية المهارات بشكل عام والمهارات اللغوية بشكل خاص.

الكلمات الرئيسية