فعالية برنامج تدريبي متعدد الأنشطة لتحسين التدفق لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم النفس التربوي بقسم علم النفس التربوي- كلية التربية جامعة حلوان وكلية التربية جامعة الجوف

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي متعدد الأنشطة لتنمية التدفق لدى عينة من طلاب الجامعة، وتم تطبيق المنهج شبة التجريبي، كما تم تطبيق الأدوات التالية: مقياس التدفق لطلاب الجامعة من إعداد الباحث، والبرنامج تدريبي متعدد الأنشطة إعداد الباحث، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبًا من المستوى الرابع بجامعة الجوف، تم تصنيفهم ضمن الإرباعي الأدنى على مقياس التدفق، ومن ثم تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعتين إحداهما تجريبية (15) طالبًا بمتوسط عمري (20.8)، وانحراف معياري بلغ (0.941) ٫ومجموعة ضابطة (15) طالبًا بمتوسط عمري (20.6)، وانحراف معياري (1.12)، وتم التحقق من التكافؤ القبلي بين المجموعتين في العمر الزمني ومتغير التدفق، ومن ثم تم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية خلال(39) جلسة تدريبية تم بعدها القياس البعدي للمجموعتين واختبار صحة الفروض، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للتدفق بأبعاده لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0.01 )، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للتدفق بأبعاده لصالح القياس البعدي عند مستوى دلالة (0.01 )، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للتدفق بأبعاده.

الكلمات الرئيسية