هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات طلاب جامعة الأزهر في الحيوية الذاتية وفقا لمستوى اليقظة العقلية (مرتفع/ منخفض)، ومستوى تنظيم الانفعالات (مرتفع/ منخفض). واستخدم المنهج الوصفي المقارن، وتكونت عينة البحث من (521) طالب وطالبة من طلاب جامعة الأزهر بالقاهرة، طبق عليهم مقياسي الحيوية الذاتية وتنظيم الانفعالات (إعداد: الباحثين)، ومقياس اليقظة العقلية (إعداد: البحيري وآخرون (2014). وتمت معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام أسلوب تحليل التباين، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة في أبعاد الحيوية الذاتية الخمسة ترجع إلى مستوى اليقظة العقلية (مرتفع/ منخفض)، وذلك لصالح مرتفعي اليقظة العقلية. كما أنه توجد فروق دالة في أبعاد الحيوية الذاتية الخمسة ترجع إلى مستوى تنظيم الانفعالات (مرتفع/ منخفض)، وذلك لصالح مرتفعي تنظيم الانفعالات. ولا يوجد أثر للتفاعل بين مستويات اليقظة العقلية ومستويات تنظيم الانفعالات في الدرجة الكلية للحيوية الذاتية وأبعادها ماعدا بُعد الحيوية الاجتماعية.
سليم, بسيوني بسيوني السيد, عبد الرحمن, إيمان أحمد عبد السلام, & الورداني, آلاء محمد عبد العزيز. (2024). الحيوية الذاتية وفقا لمستويات اليقظة العقلية وتنظيم الانفعالات لدى طلاب جامعة الأزهر. مجلة الإرشاد النفسي, 77(3), 221-265. doi: 10.21608/cpc.2024.343649
MLA
بسيوني بسيوني السيد سليم; إيمان أحمد عبد السلام عبد الرحمن; آلاء محمد عبد العزيز الورداني. "الحيوية الذاتية وفقا لمستويات اليقظة العقلية وتنظيم الانفعالات لدى طلاب جامعة الأزهر". مجلة الإرشاد النفسي, 77, 3, 2024, 221-265. doi: 10.21608/cpc.2024.343649
HARVARD
سليم, بسيوني بسيوني السيد, عبد الرحمن, إيمان أحمد عبد السلام, الورداني, آلاء محمد عبد العزيز. (2024). 'الحيوية الذاتية وفقا لمستويات اليقظة العقلية وتنظيم الانفعالات لدى طلاب جامعة الأزهر', مجلة الإرشاد النفسي, 77(3), pp. 221-265. doi: 10.21608/cpc.2024.343649
VANCOUVER
سليم, بسيوني بسيوني السيد, عبد الرحمن, إيمان أحمد عبد السلام, الورداني, آلاء محمد عبد العزيز. الحيوية الذاتية وفقا لمستويات اليقظة العقلية وتنظيم الانفعالات لدى طلاب جامعة الأزهر. مجلة الإرشاد النفسي, 2024; 77(3): 221-265. doi: 10.21608/cpc.2024.343649