الكفاءة السيكو مترية لمقياس القراءة الإبداعية للطلاب المتفوقين عقلياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى إعداد مقياس للكشف عن مهارات القراءة الإبداعية لدى الطلاب المتفوقين عقليا الملتحقين بالمرحلة الإعدادية وتقييمها لديهم وهى مهارات الطلاقة القرائية، والمرونة القرائية، والأصالة القرائية، والتفاصيل القرائية، وذلك وفقا للمؤشرات السلوكية لكل بُعد من هذه الأبعاد، وقد تكون المقياس في صورته النهائية من 17 عبارة موزعين على أربعة أبعاد البعد الأول (الأصالة القرائية)، البعد الثاني (المرونة القرائية)، البعد الثالث (الطلاقة القرائية)، البعد الرابع (التفاصيل القرائية)، وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه على عينة بلغ قوامها (30) طالب وطالبة الملتحقين بالصف الثاني الإعدادي بمدارس النقراشي الاعدادية بنين، ومدرسة الشهيد أشرف فايد الاعدادية بنات التابعتان لإدارة حدائق القبة التعليمية بمحافظة القاهرة؛ و تراوحت أعمار عينة التقنين من 12 إلى 14 عاما بمتوسط عمرى قدره (13.23) وإنحراف معياري (1.13)، وأسفرت نتائج الدراسة عن أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، وأنه صالح للاستخدام وذلك في الدراسات السيكومترية والكلينيكية.

الكلمات الرئيسية