التباين المعرفي على مقياس ستانفورد - بينية للذكاء "الصورة الخامسة" لدى عينة من ذوي اضطراب طيف التوحد وضعف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف إلى وجود تباين على الأداء على الصفحة النفسية لمقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة, وفقا لمتغير نوع الإعاقة (اضطراب طيف التوحد - ضعف السمع - عاديين) لدى الأطفال، وتكونت العينة من (150) طفلًا من الذكور والإناث، شملت (50) طفلًا من ذوي اضطراب طيف التوحد، و(50) طفلًا من ذوي ضعف السمع، و(50) طفلا من العاديين، ممن ترواحت أعمارهم ما بين (3 – 12) عامًا، بمتوسط عمري قدره (6,44) سنة, وانحراف معياري(2,56)، طبق عليهم: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة، وأظهرت النتائج وجود صفحة معرفية مميزة لكل مجموعة من المجموعات الثلاث (ذوي اضطراب طيف التوحد، وذوي ضعف السمع, والعاديين) على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، وبالتالي وجود صفحة معرفية مميزة لكل مجموعة من  المجموعات الثلاث، كما توجد فروق جوهرية وفقًا لمتغير نوع الإعاقة (اضطراب طيف التوحد - ضعاف السمع - العاديين) على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة في اتجاه العاديين.

الكلمات الرئيسية