إسهام الذاكرة البصرية في التنبؤ بالمهارات الحركية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

 
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق وفقًا لاختلاف متغيري النوع (ذكور/إناث)، والمرحلة العمرية (5-7 سنوات/ 8-10 سنوات)، والتفاعل بينهما في الدرجة على مقياس الذاكرة البصرية، ومقياس المهارات الحركية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، كما تهدف إلى التنبؤ بالمهارات الحركية من خلال الذاكرة البصرية وأبعادها لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وقد أجريت الدراسة على عينة تكونت من(100) طفل وطفلة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتراوحت أعمارهم ما بين (5-7 سنوات/ 8-10 سنوات) وموزعين وفقاً للنوع(30 إناث/ 70 ذكور) بمتوسط عمرى قدره (7,99) سنة، وانحراف معياري قدره (1,55) سنة، وطبق عليهم مقياس الذاكرة البصرية إعداد ريم حسن، وجهاز مهارة الأالصابع، وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً وفقاً للنوع والتفاعل بين متغيري النوع والمرحلة العمرية في مقياس الذاكرة البصرية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً وفقاً للنوع والتفاعل بين متغيري النوع والمرحلة العمرية في مقياس المهارات الحركية، ويمكن التنبؤ بالمهارات الحركية من خلال الذاكرة البصرية لدى عينة الدراسة الحالية.

الكلمات الرئيسية