متلازمة جوبرت: دراسة طولية تتبعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

الملخص:
   هدفت هذه الدراسة إلى إجراء دراسة طولية تتبعية فردية لحالة واحدة (س ع) من ذوي متلازمة جوبرت، وذلك لإلقاء المزيد من الضوء على الخصائص اللغوية والحركية والاجتماعية ومدى تطور الحالة على مدار أربعة سنوات متتالية، تم تطبيق مجموعة من الأدوات وهي؛ اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة: النسخة المعدلة (تعريب وتقنين: عبد الموجود عبد السميع ،2017)، ومقياس السلوك التكيفي إعداد (عبد الموجود عبد السميع، 2016)، نظام القياس والتقييم والبرمجة AEPS ترجمة وتقنين (أحمد بن عبد العزيز التميمي، 2015)، برنامج التنمية الشاملة للطفولة المبكرة بورتاج (2007)، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية التدخلات التربوية التي تم استخدامها خلال الأربع سنوات المستهدفة بالدراسة إلى تحسن الطفل في جميع المجالات النمائية وهي (المجال الاجتماعي، المجال المفاهيمي، المجال الحركي، المجال العملي)، خلال السنوات الأربعة المستهدفة بالتتبع، من خلال وجود فروق في تطور أداء الطفل على مقياس السلوك التكيفي (عبد الموجود عبد السميع،2016) في المجالات النمائية الأربعة (الحركي، المفاهيمي، العملي، الاجتماعي) خلال الأربعة سنوات المتتالية (2017-2022)، مما يثبت إمكانية تحسن وتطور نمو ذوي متلازمة جوبرت حال تلقيهم خدمات تربوية مناسبة.

الكلمات الرئيسية