الخصائص السيكو مترية لمقياس التعاطف لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسى-كلية التربية- جامعة عين شمس

2 مدرس الصحة النفسية والإرشاد النفسى كلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص
    هدف هذا البحث إلى إعداد مقياس التعاطف لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية،وقد تم إعداده بواسطة الباحثة وقد طُبق مقياس التعاطف على عينة قوامها(170) تلميذاً وتلميذة بالصف الثانى الإعدادى، وتكون المقياس من ثلاثة أبعاد هم(تفهم وتقدير مشاعر الآخر، الإحساس بالآخر، الاهتمام ومساعدة الآخر)، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التعاطف باستخدام التحليل العاملى التوكيدى للتحقق من صدق المقياس،واستخدام طريقة ألفا- كرونباخ للتحقق من ثبات المقياس، وقد أسفرت النتائج أنه على درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق على العينة المعنية بالبحث.

الكلمات الرئيسية