القدرة التنبؤية لاستراتيجيات التنظيم الانفعالي على الهناء الذاتي لدى طالبات الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك سعود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير-بقسم علم النفس -كلية التربية-جامعة الملك سعود-الرياض-المملكة العربية السعودية

2 أستاذ علم النفس الإكلينكي المساعد-كلية التربية-جامعة الملك سعود-الرياض-المملكة العربية السعودية

المستخلص

الملخص
يعتبر كل من تنظيم الانفعالات والهناء الذاتي من الاتجاهات الحديثة في علم النفس الايجابي، وتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مكونات الهناء الذاتي وعلاقتها باستراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى عينة مكونة من (249)  طالبة من طالبات جامعة الملك سعود. ولقياس متغيرات البحث تم استخدام مقياس الهناء الذاتي، واستبانة استراتيجيات التنظيم الانفعالي. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين استراتيجية اعادة التقييم المعرفي وكل من الرضا عن الحياة، وزيادة الوجدان الموجب. في حين لم توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين استراتيجية إعادة التقييم المعرفي والوجدان السالب. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين استراتيجية القمع التعبيري والوجدان السالب. من ناحية أخرى، أكدت الدراسة على قدرة كلا من استراتيجية إعادة التقييم المعرفي واستراتيجية القمع التعبيري على تفسير تباين مكونات الهناء الذاتي بنسب متباينية. كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا في استراتيجيات التنظيم الانفعالي ( إعادة التقييم المعرفي، والقمع التعبيري) وفقا للمتغيرات التالية: الحالة الاجتماعية، والحالة الاقتصادية، والعمر، والتخصص.

الكلمات الرئيسية