ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى بحث الدور الوسيط للمناخ المؤسسي في العلاقة بين فاعلية الذات، وسمات القيادة لدى عينة من مديري الإدارات التعليمية، وكذلك التعرف على الفروق في فاعلية الذات والمناخ المؤسسي وسمات القيادة لكل من الذكور والإناث، وتكونت عينة الدراسة من (١٤٣) من القيادات في الإدارات التعليمية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وأدوات الدراسة تتمثل في مقياس فاعلية الذات (إعداد: الباحث)، وسمات القيادة والمناخ المؤسسي الإبداعي (إعداد: الباحث)، ووقد أظهرت النتائج أن المناخ المؤسسي الإبداعي (متغير وسيط ) ، يتوسط العلاقة بين فاعلية الذات (متغير مستقل) وسمات القيادة (متغير تابع). كما أظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في كل من مقياس (فاعلية الذات – المناخ المؤسسي الإبداعي- سمات القيادة).
عبد المنعم, أحمد السيد. (2019). فاعلية الذات وعلاقتها بسمات القيادة والمناخ المؤسسي الإبداعي لدي عينة من مديري الإدارات التعليمية. مجلة الإرشاد النفسي, 58(2), 465-516. doi: 10.21608/cpc.2019.339539
MLA
أحمد السيد عبد المنعم. "فاعلية الذات وعلاقتها بسمات القيادة والمناخ المؤسسي الإبداعي لدي عينة من مديري الإدارات التعليمية", مجلة الإرشاد النفسي, 58, 2, 2019, 465-516. doi: 10.21608/cpc.2019.339539
HARVARD
عبد المنعم, أحمد السيد. (2019). 'فاعلية الذات وعلاقتها بسمات القيادة والمناخ المؤسسي الإبداعي لدي عينة من مديري الإدارات التعليمية', مجلة الإرشاد النفسي, 58(2), pp. 465-516. doi: 10.21608/cpc.2019.339539
VANCOUVER
عبد المنعم, أحمد السيد. فاعلية الذات وعلاقتها بسمات القيادة والمناخ المؤسسي الإبداعي لدي عينة من مديري الإدارات التعليمية. مجلة الإرشاد النفسي, 2019; 58(2): 465-516. doi: 10.21608/cpc.2019.339539