الدور الوسيط للتفاعلات الاجتماعية بين إدارة الانفعالات وتقدير الذات مع الرفاهة النفسية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس الصحة النفسية- كلية التربية - جامعة عين شمس

2 مدرس الصحة النفسية والإرشاد النفسي- جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص:
          هدف البحث الحالي إلى معرفة دور التفاعلات الاجتماعية كمتغير وسيط في العلاقة بين إدارة الانفعالات وتقدير الذات كمتغيرات مستقلة، والرفاهة النفسية كمتغير تابع لدى طلاب الجامعة، والتعرف على أفضل نموذج يمكن استخراجه من هذه المتغيرات.  إضافة إلى معرفة تأثير الفروق في النوع على كل من التفاعلات الاجتماعية والرفاهة النفسية لدى عينة البحث.  وبلغت عينة البحث الأساسية من (331) طالباً وطالبة (91 ذكر، 240 أنثى) بمتوسط عمري قدره (19.35) وانحراف معياري (1.24) من الشباب الجامعي بكلية التربية جامعة عين شمس. وقد طُبق عليهم مقياس إدارة الانفعالات ومقياس تقدير الذات ومقياس التفاعلات الاجتماعية ومقياس الرفاهة النفسية وجميعهم من إعداد الباحثين. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مطابقة للنموذج المقترح؛ من حيث وجود تأثير موجب ودال إحصائياً بين إدارة الانفعالات والتفاعلات الاجتماعية عند مستوى 0.01، ووجود تأثير موجب ودال إحصائياً بين تقدير الذات والتفاعلات الاجتماعية عند مستوى 0.01، ووجود تأثير موجب ودال إحصائياً بين التفاعلات الاجتماعية والرفاهة النفسية حيث بلغ الوزن الانحداري المعياري 0.48 وهو دال عند مستوى 0.01. كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق داله إحصائياً تبعاً للنوع وذلك على مقياس التفاعلات الاجتماعية ومقياس الرفاهة النفسية لدى عينة البحث.

الكلمات الرئيسية