فاعلية العلاج القائم على أسلوب حل المشكلات والعلاج المرتكز على التعاطف في خفض التنافر المعرفي لطلبة الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ الصحة النفسية المساعد-كلية التربية ــ جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية العلاج القائم على أسلوب حل المشكلات والعلاج المرتكز على التعاطف في خفض التنافر المعرفي لطلبة الدراسات العليا، حيث تم اختيار عينتين تجريبيتين، العينة التجريبية (1) طُبق عليها برنامج العلاج القائم على أسلوب حل المشكلات والعينة التجريبية (2) طُبق عليها برنامج العلاج المرتكز على التعاطف، وتتكون كل منهما من (10) طالبًا وطالبة من طلبة الدراسات العليا بواقع (5 طلاب، 5 طالبات)، وتم التحقق من التكافؤ بين المجموعتين في التنافر المعرفي والعمر الزمني، وتم استخدام مقياس التنافر المعرفي (إعداد: الباحثين)، والبرنامج العلاجي القائم على أسلوب حل المشكلات، والبرنامج العلاجي المرتكز على التعاطف (إعداد: الباحثين)، ودلت النتائج على فاعلية البرنامجين العلاجين في خفض التنافر المعرفي وأبعاده بعد تطبيق البرنامجين، وكان حجم تأثير البرنامجين كبيرًا، حيث أشارت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية (1) ورتب درجات المجموعة التجريبية (2) في القياس البعدي على مقياس التنافر المعرفي بأبعاده بعد تطبيق البرنامجين، كما استمر تأثير فاعلية البرنامجين العلاجين في خفض التنافر المعرفي بعد فترة المتابعة، حيث أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية (1) ورتب درجات المجموعة التجريبية (2) في القياس التتبعي على مقياس التنافر المعرفي بأبعاده بعد الانتهاء من تطبيق البرنامجين بفترة شهر ونصف، وفي ضوء هذه النتائج تمت صياغة مجموعة من التوصيات التربوية والبحوث المقترحة

الكلمات الرئيسية