إسهام أخطاء التفكير في التنبؤ بقلق المستقبل والتعصب الديني لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس علم النفس – كلية الآداب جامعة أسيوط

2 أستاذ علم النفس – كلية الآداب جامعة أسيوط

المستخلص

ملخص:
هدف هذا البحث إلى تعرّف إسهام أخطاء التفكير(التفكير المتطرف، والتعميم السلبي الزائد، والتهويل، والتهوين، والمبالغة في الأهداف، ولوم النفس وجلد الذات، والجمود الفكري)، في التنبؤ بكل من قلق المستقبل، والتعصب الديني لدى طلاب الجامعة، ومدى اختلاف أخطاء التفكير لدى طلاب الجامعة باختلاف متغيري: النوع (ذكرًا/ أنثى)، ونوع الدراسة (كليات عملية- كليات نظرية)، والتفاعل بين المتغيرين، وتكونت العينة من (360) من طلبة وطالبات جامعة أسيوط، ممن تتراوح أعمارهم ما بين ( 18 - 25) سنة، بمتوسط قدره (20,23) سنة، وانحراف معياري (±1,42)، منهم 180 من الذكور، و180 من الإناث، و180 من الكليات العملية، و180 من الكليات النظرية. وقد تم استخدام مقياس أخطاء التفكير(إعداد: أحمد هارون، 2017ب)، ومقياس قلق المستقبل(إعداد: "زاليسكي" 1996، وترجمة الباحثين)، ومقياس التعصب الديني (إعداد: معتز عبدالله، 1987)، وأوضحت النتائج أن: لأربعة أبعاد من أبعاد أخطاء التفكير، إسهام في التنبؤ بقلق المستقبل، وأن لبُعد التهويل الإسهام الأكبر، بنسبة (24,4%), يليه بُعد المبالغة في الأهداف, بنسبة (4,9%), أما إسهام كل من لوم النفس وجلد الذات، والتفكير المتطرف فقد كان إسهام كل منها ضعيفًا (2,5% و 1%) على التوالي، على حين لم يكن لكل من (التعميم السلبي الزائد، والتهوين، والجمود الفكري) أي إسهام في التنبؤ بقلق المستقبل لدى طلاب الجامعة. كما أظهرت النتائج أن لبُعد (التهويل) فقط، إسهام في التنبؤ بالتعصب الديني لدى طلاب الجامعة، وبنسبة (5,8%), وأنه لا يوجد إسهام لأي بُعد آخر من أبعاد أخطاء التفكير في التنبؤ بالتعصب الديني لدى طلبة وطالبات الجامعة. وأوضحت النتائج أيضًا، أن طلاب الجامعة الذكور أعلى من الطالبات وبشكل دال إحصائيًا على كل من التفكير المتطرف، والمبالغة في الأهداف، على حين أن الطالبات كن أعلى وبشكل دال إحصائيا من الطلاب الذكور على كل من التهويل، ولوم النفس وجلد الذات، وأن طلاب الكليات النظرية أعلى من طلاب الكليات العملية وبشكل دال إحصائيًا، على كل من التفكير المتطرف، والتهويل. وقد تم تفسير النتائج في ضوء نتائج الدراسات السابقة، وفي إطار التراث النظري لعلم النفس.

الكلمات الرئيسية