فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مستويات النضج الانفعالي وتأثيره في تحسين السلوك المنظم ذاتيًا وخفض قلق المستقبل لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي -كلية التربية - جامعة عين شمس

2 مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية - جامعة عين شمس

3 مدرس علم النفس التربوي-كلية التربية – جامعة عين شمس-مدرس كلية الآداب بالجامعة البريطانية في مصر

المستخلص

الملخص:
    هدف البحث الحالي لدراسة فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مستويات النضج الانفعالي وتأثيره في تحسين السلوك المنظم ذاتيا وخفض قلق المستقبل، لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة عين شمس بلغ قوامها 30 طالبا وطالبة في الدبلوم المهني اعداد معلم واعداد قادة برنامج (ستيمSTEM )، مقسمين إلى مجموعتين(تجريبية وبلغ عددها 21 طالبا وطالبة، وضابطة بلغ عددها 9 طلاب وطالبات)، وقامت الباحثات بإعداد برنامج تدريبي لتنمية مستويات النضج الانفعالي، ولتطبيق البحث طبقت الباحثات مقياسي المتغيرات التابعة (السلوك المنظم ذاتيا: الابعاد الفرعية والدرجة الكلية، وقلق المستقبل: الابعاد الفرعية والدرجة الكلية) قبليا وتم التحقق من تكافؤ المجموعتين في كل من المتغيرين، ثم تطبيق جلسات البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية وتقييم مدى تحقيق الأهداف المرجوة، ثم تطبيق مقياسي المتغيرات التابعة بعديا، وتم اجراء التحليلات الإحصائية للبيانات باستخدام الإحصاء اللابارامتري وذلك بتطبيق اختبار مان وتني Mann-Witney للعينتين المستقلتين، واختبار Wilcoxon test للعينتين المرتبطتين، وحساب حجم تأثير وفاعلية البرنامج والذي دلت قيمته على تأثير قوي جدا للبرنامج في تحسين السلوك المنظم ذاتيا وخفض قلق المستقبل، وفسرت الباحثات الفاعلية المرتفعة للبرنامج في ضوء أهمية البرنامج التدريبي المقترح في الدراسة الحالية للعينة البحثية حيث انهم في مرحلة السعي للحصول على الوظيفة وبناء الاسرة، كما فسرت الباحثات بقية النتائج في ضوء طبيعة البرنامج التدريبي ومحتواه وأهدافه والاطار النظري والدراسات السابقة لمتغيرات البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية