الاضطرابات النفسية المرتبطة بجائحة كورونا COVID-19 من وجهة نظر المصابين وغير المصابين في المجتمع السعودي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملك عبد العزيز-المملكة العربية السعودية

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الاضطرابات النفسية  في ظل جائحة كورونا COVID-19 من وجهة نظر المصابين وغير المصابين. وتكونت عينة الدراسة من (206) فرداً من أفراد المجتمع السعودي (104 مصاب – 102 غير مصاب) تم أختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة. وتراوحت الاأعمار الزمنية لأفراد عينة الدراسة (من 20 إلى ما فوق 40) عام.
وأشتملت أدوات الدراسة على مقياس المشكلات النفسية الناجمة عن فايرس كورونا المستجد، إعداد الربدي (2020)، ويتكون المقياس من (30) عبارة تمثلها الأبعاد التالية: بعد الوحدة النفسية (7) عبارات، بعد الاكتئاب والكدر النفسي (9) عبارات، بعد الوساوس القهرية (6) عبارات، بعد المخاوف الاجتماعية (8)عبارات.
وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة الشعور بالاضطرابات النفسية الناجمة عن فيروس كورونا لدى عينة الدراسة منخفضة، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة احصائياً في مستويات الإضطرابات النفسية الناجمة عن فيروس كورونا وأبعادها لدى المصابين وغير المصابين بفايروس كورونا بالمجتمع السعودي، أيضا بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الاضطرابات النفسية الناجمة عن فيروس كورونا وأبعادها لدى عينة الدراسة تعزى لمتعير النوع (ذكر/أنثى)،  كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق بين متوسطي درجات عينة الدراسة على بعدي (الوساوس القهري - المخاوف الاجتماعية) من مقياس الاضطرابات النفسيه الناجمة عن فيروس كورونا تعزى لمتغير العمر، بينما وجدت فروق بين متوسطي درجات عينة الدراسة على بعدي (الوحدة النفسية – الاكتئاب والكدر النفسي) لصالح الفئة العمرية (30 إلى 40) سنة.

الكلمات الرئيسية