أثر التباين في كفاءة الذات الأكاديمية والشغف الأكاديمي على المناعة النفسية لدى طلاب كلية التربية - جامعة عين شمس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد -كلية التربية -جامعة عين شمس

2 مدرس علم النفس التربوي-كلية التربية -جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على ترتيب الأبعاد المختلفة لمتغيري المناعة النفسية وكفاءة الذات الأكاديمية، والتعرف على نمط الشغف الأكاديمي الأكثر انتشارًا، وفحص أثر التباين في كل من كفاءة الذات الأكاديمية والشغف الأكاديمي على المناعة النفسية لدى عينة قوامها (352) من طلاب كلية التربية-جامعة عين شمس. وللتحقق من فروض البحث تم استخدام الأساليب الاحصائية التالية: التحليل العاملي، معامل الارتباط، اختبار ت، تحليل التباين ذو التصميم العاملي (٢×٢)، وذلك من خلال برنامج SPSS  اصدار 23، وبرنامج AMOS  اصدار 23، وأظهرت النتائج ترتيب أبعاد المناعة النفسية لدى عينة الدراسة وكانت كالتالي: التفكير الإيجابي، يليه الثقة بالنفس، ثم التفاؤل، ثم التحدي والمثابرة، ويعقبها الصمود والصلابة، ثم الإبداع وحل المشكلة، ثم فاعلية الذات، والمرونة النفسية والتكيف، واخيراً ضبط النفس والاتزان، وكذلك ترتيب أبعاد كفاءة الذات الأكاديمية لدى العينة وكانت كالتالي: السلوك الأكاديمي، ثم التحصيل، ثم المهارات المعرفية، ثم التعامل مع الاختبارات، وأخيراً تنظيم وإدارة الوقت ، وأظهرت النتائج أن الشغف الاستحواذي هو نمط الشغف الأكاديمي الأكثر انتشارًا لدى العينة ، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الطلاب مرتفعي ومنخفضي كفاءة الذات الاكاديمية في المناعة النفسية وكل بعد من أبعادها لصالح مرتفعي كفاءة الذات الاكاديمية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الطلاب مرتفعي ومنخفضي الشغف الاكاديمي في المناعة النفسية وابعادها النفسية المختلفة لصالح الطلاب مرتفعي الشغف.

الكلمات الرئيسية