أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بتقدير الذات والتعلًق بالأقران لدي عينة من المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ ورئيس قسم علم النفس -كلية الآداب – جامعة أسيوط

2 مدرس علم النفس-كلية الآداب – جامعة أسيوط

المستخلص

ملخص:-
هدفت الدراسة للتعرف على العلاقة بين بين أساليب المعاملة الوالدية وتقدير الذات والتعلًق بالأقران لدى عينة من المراهقين، وأجريت الدراسة على عينة بلغت (300) من المراهقين بمدينة أسيوط، بواقع (156 ذكور، 144 إناث)، وقد تراوحت أعمار عينة الدراسة الأساسية ما بين (15- 18) عامًا بمتوسط عُمر زمني قدره (16,20) عامًا، وانحراف معياري قدره (0,90) عامًا، واستخدم الباحث مقياس أساليب المعاملة الوالدية والتعلًق بالأقران من إعداد أرمزدون وجرينبيرج، ومقياس تقدير الذات من إعداد روزينبيرج، وبُعد التعًلق بالأقران من مقياس إساءة معاملة المراهق والاكتئاب وتقدير الذات والتعلًق بالأقران من إعداد سويونج جا ويانج لي، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا لاختلاف متغيري النوع (ذكور/ إناث)، والصف الدراسي (أولى ثانوي/ ثانية ثانوي/ ثالثة ثانوي)، والتفاعل بينهم على أساليب المعاملة الوالدية لدى عينة من المراهقين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية وفق لاختلاف متغيري النوع (ذكور/ إناث)، والصف الدراسي (أولى ثانوي/ ثانية ثانوي/ ثالثة ثانوي)، والتفاعل بينهم على تقدير الذات لدى عينة من المراهقين، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفق لاختلاف متغيري النوع (ذكور/ إناث)، والصف الدراسي (أولى ثانوي/ ثانية ثانوي/ ثالثة ثانوي)، والتفاعل بينهم على التعلق بالأقران لدى عينة من المراهقين.
الكلمات المفتاحية: أساليب المعاملة الوالدية، تقدير الذات، التعلًق بالأقران، المراهقين.
 

الكلمات الرئيسية