مقياس المواطنة لدي الشباب الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي-كلية التربية - جامعة عين شمس

2 مدرس الصحة النفسية والإرشاد النفسي-كلية التربية – جامعة عين شمس

3 باحثة بقسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي -كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الي تنمية المواطنة فعلا وسلوكا لدى فئة الشباب الجامعي وذلك من خلال إعداد مقياس لتنمية المواطنة لدي عينة من الشباب الجامعي والتحقق من صدقة وثباتة، وذلك من خلال تحقيق ما يلي:

حاجه المكتبة العربية بصفة عامة والمصرية بصفة خاصة الي توفير المزيد من مقاييس تنمية المواطنة التي يصلح تطبيقها على فئة الشباب الجامعي في العديد من الجوانب الشخصية والاجتماعية من خلال التعرف علي مستوي روح المواطنة لدي الشباب الجامعي ومدي انتماءهم.
الوقوف علي مكونات وابعاد المواطنة من منظور علم النفس التربوي والتي يمكن الاستفادة منها بالدراسة او التدريب مما يؤدي الي نشر الوعي بتنمية المواطنة لدي فئة الشباب في مختلف مجالات الحياة بصفة عامة، حيث يفتقر مجتمعنا الي الاهتمام بفئة الشباب وتنميتهم لإعدادهم للمستقبل، فما يحتاج الية مجتمعنا في الوقت الحالي هو المواطن الصالح والواعي بحقوقه والقادر علي أداء واجباته نحو وطنة، والعديد من طلاب المرحلة الجامعية ليس لديهم الفهم السليم عن معني المواطنة.
الحصول علي تقديرات رقمية لدرجة المواطنة عند كل فرد والاستفادة منها في الوقوف علي رغبته في الارتقاء بوطنه.

الكلمات الرئيسية