ملخص البحث:
يهدف البحث إلى تحسين القراءة والكتابة بلغة برايل لدى الأطفال ذوى الإعاقة البصرية من خلال برنامج مقترح لتنمية الوعى الفونولوجى ، ويتكون البرنامج من60 جلسة ويتم تنفيذه على عدة مراحل تشمل التمهيد والتنفيذ والتقييم ، ويستخدم في تنفيذه مهارات الوعى الفونولوجى لتحسين القراءة والكتابة بلغة برايل وبعض الفنيات والأنشطة منها على سبيل المثال : أسلوب تحليل المهمة ، التكرار ، التعزيز بنوعيه المادى والمعنوى ، المناقشة ، النمذجة ، التغذية الراجعة ، الواجب المنزلى ، وأدوات برايل كالقلم والمسطرة والورق المقوى وأدوات أخرى كلوحة بها حروف برايل بارزة ، ولوحة خشبية بها دوائر مغناطيسية.
منيب, تهاني محمد عثمان, نافع, جمال محمد حسن, & شحاته, مارينا شحاته مسعد. (2023). فاعلية برنامج مقترح لتحسين القراءة والكتابة بلغة برايل لدى الأطفال ذوى الإعاقة البصرية من خلال تنمية الوعى الفونولوجى. مجلة الإرشاد النفسي, 76(3), 409-478. doi: 10.21608/cpc.2023.331384
MLA
تهاني محمد عثمان منيب; جمال محمد حسن نافع; مارينا شحاته مسعد شحاته. "فاعلية برنامج مقترح لتحسين القراءة والكتابة بلغة برايل لدى الأطفال ذوى الإعاقة البصرية من خلال تنمية الوعى الفونولوجى", مجلة الإرشاد النفسي, 76, 3, 2023, 409-478. doi: 10.21608/cpc.2023.331384
HARVARD
منيب, تهاني محمد عثمان, نافع, جمال محمد حسن, شحاته, مارينا شحاته مسعد. (2023). 'فاعلية برنامج مقترح لتحسين القراءة والكتابة بلغة برايل لدى الأطفال ذوى الإعاقة البصرية من خلال تنمية الوعى الفونولوجى', مجلة الإرشاد النفسي, 76(3), pp. 409-478. doi: 10.21608/cpc.2023.331384
VANCOUVER
منيب, تهاني محمد عثمان, نافع, جمال محمد حسن, شحاته, مارينا شحاته مسعد. فاعلية برنامج مقترح لتحسين القراءة والكتابة بلغة برايل لدى الأطفال ذوى الإعاقة البصرية من خلال تنمية الوعى الفونولوجى. مجلة الإرشاد النفسي, 2023; 76(3): 409-478. doi: 10.21608/cpc.2023.331384