فاعلية برنامج مقترح لتحسين القراءة والكتابة بلغة برايل لدى الأطفال ذوى الإعاقة البصرية من خلال تنمية الوعى الفونولوجى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ التربية الخاصة-كلية التربية –جامعة عين شمس

2 مدرس التربية الخاصة-كلية التربية –جامعة عين شمس

3 المعيدة بقسم التربية الخاصة-كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث:
    يهدف البحث إلى تحسين القراءة والكتابة بلغة برايل لدى الأطفال ذوى الإعاقة البصرية من خلال برنامج مقترح لتنمية الوعى الفونولوجى ، ويتكون البرنامج من60 جلسة ويتم تنفيذه على عدة مراحل تشمل التمهيد والتنفيذ والتقييم ، ويستخدم في تنفيذه مهارات الوعى الفونولوجى لتحسين القراءة والكتابة بلغة برايل وبعض الفنيات والأنشطة منها على سبيل المثال :  أسلوب تحليل المهمة ، التكرار ، التعزيز بنوعيه المادى والمعنوى ، المناقشة ، النمذجة ، التغذية الراجعة ، الواجب المنزلى ، وأدوات برايل كالقلم والمسطرة والورق المقوى وأدوات أخرى كلوحة بها حروف برايل بارزة ، ولوحة خشبية بها دوائر مغناطيسية.

الكلمات الرئيسية