برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد باستخدام أنشطة STAR

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم التربية الخاصة الأسبق -كلية التربية – جامعة عين شمس

2 مدرس بقسم التربية الخاصة -كلية التربية – جامعة عين شمس

3 المدرس المساعد بالقسم-كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى تقديم برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد باستخدام أنشطة STAR))  (Strategies for Teaching based on Autism Research)  ، وذلك نظرًا لما يعانيه هؤلاء الأطفال من قصور في المهارات قبل الأكاديمية ، وتتكون عينة البحث من (7) أطفال من ذوي اضطراب التوحد ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (4- 6) سنوات ، وتمثلت أدوات البحث في مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة إعداد: (عبد العزيز الشخص،2013) ، اختبار ستانفورد بينيه لقياس الذكاء، الصورة الخامسة (تعريب، محمود السيد أبو النيل، وآخرون، 2011) ، مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال ( إعداد /عبد العزيز الشخص ،2019) ، مقيـاس المهارات ما قبل الأكاديمية ( لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد) (إعداد / عبد الرحمن سيد سليمان  ، تهاني محمد عثمان منيب ، يعمر رحيم حسين ،2021) ، استمارة التشخيص الفارق لاضطراب طيف التوحد (إعداد/ عبد العزيز الشخص، محمود الطنطاوي، 2015) ، والبرنامج (إعداد/ الباحثين) ، ويتكون البرنامج من (50) جلسة ويتم تنفيذه على عدة مراحل تشمل التمهيد والتنفيذ والتقييم، ويستخدم فى تنفيذه أنشطة  STARومجموعة من الانشطة المختلفة والصور،  بالإضافة إلي بعض الفنيات مثل (التعزيز، التكرار، الحث، النمذجة، المحاكاة، التغذية الراجعة، ولعب الدور، والواجب المنزلي ) .

الكلمات الرئيسية