ملخص البحث: تهدف الدراسة إلى تقديم برنامج مقترح لتحسين مهارات التفاعل الاجتماعي، وذلك من خلال استخدام فنيات برنامج التدخل لتنمية العلاقات الاجتماعية RDI لدى المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد، ويتكون البرنامج من (36) جلسة، ويتم تنفيذ البرنامج على عدة مراحل وهي التمهيد، والتنفيذ، والتقييم. ويستخدم في تنفيذ البرنامج المقترح مجموعة من الفنيات والاستراتيجيات والتي من شأنها تحسين مهارات التفاعل الاجتماعي ومنها "التعزيز بنوعيه المادي والمعنوي، لعب الأدوار، النمذجة، الحث البدني واللفظي، والمحاكاه، والتكرار، والتغذية الراجعة، والواجب المنزلي".
منيب, تهاني عثمان, عبد السلام, محمد فؤاد, & محمد, أحمد هاشم حسين. (2023). برنامج مقترح باستخدام فنيات RDI لتحسين المهارات الاجتماعية للمراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة الإرشاد النفسي, 76(3), 161-212. doi: 10.21608/cpc.2023.331276
MLA
تهاني عثمان منيب; محمد فؤاد عبد السلام; أحمد هاشم حسين محمد. "برنامج مقترح باستخدام فنيات RDI لتحسين المهارات الاجتماعية للمراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد", مجلة الإرشاد النفسي, 76, 3, 2023, 161-212. doi: 10.21608/cpc.2023.331276
HARVARD
منيب, تهاني عثمان, عبد السلام, محمد فؤاد, محمد, أحمد هاشم حسين. (2023). 'برنامج مقترح باستخدام فنيات RDI لتحسين المهارات الاجتماعية للمراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد', مجلة الإرشاد النفسي, 76(3), pp. 161-212. doi: 10.21608/cpc.2023.331276
VANCOUVER
منيب, تهاني عثمان, عبد السلام, محمد فؤاد, محمد, أحمد هاشم حسين. برنامج مقترح باستخدام فنيات RDI لتحسين المهارات الاجتماعية للمراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة الإرشاد النفسي, 2023; 76(3): 161-212. doi: 10.21608/cpc.2023.331276