برنامج مقترح باستخدام فنيات RDI لتحسين المهارات الاجتماعية للمراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة-جامعة عين شمس

2 باحث دكتوراة بقسم التربية الخاصة كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث:
            تهدف الدراسة إلى تقديم برنامج مقترح لتحسين مهارات التفاعل الاجتماعي، وذلك من خلال استخدام فنيات برنامج التدخل لتنمية العلاقات الاجتماعية RDI لدى المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد، ويتكون البرنامج من (36) جلسة، ويتم تنفيذ البرنامج على عدة مراحل وهي التمهيد، والتنفيذ، والتقييم. ويستخدم في تنفيذ البرنامج المقترح مجموعة من الفنيات والاستراتيجيات والتي من شأنها تحسين مهارات التفاعل الاجتماعي ومنها "التعزيز بنوعيه المادي والمعنوي، لعب الأدوار، النمذجة، الحث البدني واللفظي، والمحاكاه، والتكرار، والتغذية الراجعة، والواجب المنزلي".

الكلمات الرئيسية