اليقظة العقلية والعبء المعرفي لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة والعاديين (دراسة ارتباطية مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم علم النفس-كلية الآداب – جامعة أسيوط

2 مدرس علم النفس- كلية الآداب – جامعة أسيوط

3 باحث ماجستير تخصص فئات خاصة-كلية الآداب- جامعة أسيوط

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلي التعرف على العلاقة بين اليقظة العقلية والعبء المعرفي لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة والعاديين، والتعرف على الفروق بين التلاميبذ ذوي صعوبات القراءة والعاديين في اليقظة العقلية والعبء المعرفي، وأجريت الدراسة على عينة بلغ قوامها 126 (64 صعوبات قراءة، 62 عاديين) من تلاميذ وتلميذات الصف السادس الإبتدائي والأول الإعدادي بمتوسط حسابي قدره 10.4، وانحراف معياري 0.49، واستخدم الباحثين مقياس ستانفورد بينيه "البطارية المختصرة"، واستمارة المستوي الإقتصادي والإجتماعي للأسرة إعداد عبد العزيز الشخص (2013)، وإختبار تشخيص عسر القراءة لـ عادل عبد الله (2009)، ومقياس اليقظة العقلية إعداد جريكو وآخرون (2011) ترجمة الباحثون، ومقياس العبء المعرفي إعداد زينب عبد العليم (2014)، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين اليقظة العقلية والعبء المعرفي الخارجي لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين اليقظة العقلية والعبء المعرفي الداخلي والعبء المعرفي الخارجي لدى التلاميذ العاديين، كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين التلاميذ ذوي صعوبات القراءة والعاديين على اليقظة العقلية والعبء المعرفي.

الكلمات الرئيسية