البنية العاملية لمقياس الاستمتاع لدى عينة من والدي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية وفق بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد بقسم التربية الخاصة كلية التربية جامعة الباحة-أستاذ التربية الخاصة المساعد (المشارك) بكلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى ملائمة النموذج العاملي المقترح لمقياس الاستمتاع المتعدد الأبعاد لبيانات أفراد عينة الدراسة، وكذلك التعرف على الفروق بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الاستمتاع تبعًا لأثر متغير الجنس، والعمر الزمني والمستوى التعليمي للوالدين، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي (السببي-المقارن)، وتكونت العينة من (250) أمًا وأبًا من والدي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية بين (20-47) سنة، بمتوسط عمري (34.51) سنة وانحراف معياري (6.768) سنة، وبواقع (118 آباء، 132 أمهات)، وتمثلت أداة الدراسة في مقياس الاستمتاع لوالدي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية إعداد الباحث، وأظهرت النتائج أن النموذج العاملي المقترح لمقياس الاستمتاع المتعدد الأبعاد مطابق بدرجة مقبولة لبيانات أفراد عينة الدراسة، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس الاستمتاع وعوامله الفرعية تبعًا لاختلاف الجنس والمستوى التعليمي للوالدين، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة في مقياس الاستمتاع وعوامله الفرعية تُعزى للعمر الزمني للوالدين (20 -30 سنة، 31 – 40 سنة) لصالح العمر الزمني (31 – 40 سنة)، وتبعًا لاختلاف العمر الزمني للوالدين (20 -30 سنة، 41 سنة فأعلى) لصالح العمر الزمني (41 سنة فأعلى)، وتبعًا لاختلاف العمر الزمني (31 – 40 سنة، 41 سنة فأعلى) لصالح العمر الزمني (41 سنة فأعلى).
 

الكلمات الرئيسية