فعالية برنامج سلوكي معرفي في تنمية الرعاية الذاتية لدى الطلاب المُهمَلين بالمرحلة المتوسطة في محافظة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث بقسم علم النفس-كلية التربية - جامعة الطائف

المستخلص

المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على: مدى فعالية برنامج سلوكي معرفي مقترح لتنمية الرعاية الذاتية لدى عينة من الطلاب المُهمَلين في المرحلة المتوسطة. وطبقت الدراسة على عينة قوامها (30) طالب من الطلاب المُهمَلين، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية وقوامها (15) طالب والأخرى ضابطة وقوامها (15) طالب. وقد اشتملت أدوات الدراسة على: مقياس درجة سلوك الإهمال من إعداد الباحث، وبطاقة ملاحظة درجة سلوك الإهمال من إعداد الباحث، والبرنامج السلوكي المعرفي المقترح من إعداد الباحث، وأشارت نتائج الدراسة إلى:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة من الطلاب المُهمَلين في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية على مقياس درجة سلوك الإهمال وبطاقة ملاحظة درجة سلوك الإهمال.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الطلاب المُهمَلين بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي على مقياس درجة سلوك الإهمال وبطاقة ملاحظة درجة سلوك الإهمال.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الطلاب المُهمَلين بين القياس البعدي والتتبعي لصالح القياس التتبعي على مقياس درجة سلوك الإهمال وبطاقة ملاحظة درجة سلوك الإهمال.

الكلمات المفتاحية: الإرشاد السلوكي المعرفي، الرعاية الذاتية، التنظيم الذاتي، الطلاب المُهمَلين.

الكلمات الرئيسية