فاعلية برنامج تدريبي قائم على الرأفة بالذات في التفكير المغاير للواقع لذوي صعوبات التنظيم الانفعالي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة والصحة النفسية المساعد- كلية التربية- جامعة بنها

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد-كلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على الرأفة بالذات في خفض التفكير المغاير التصاعدي وتحسين التفكير المغاير التنازلي لدى عينة من ذوي صعوبات التنظيم الانفعالي بلغ عددها (15) طالبًا وطالبةً بالفرقة الأولى بكلية التربية جامعة بنها. تم استخدام المنهج شبه التجريبي الذي يقوم على المجموعة الواحدة حيث القياس القبلي والبعدي للمتغيرات قيد البحث، ويتكون البرنامج التدريبي من (20) جلسة كل منها يتضمن أنشطة قائمة على أبعاد الرأفة بالذات. وأشارت النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبي في خفض التفكير المغاير التصاعدي وتحسين التفكير المغاير التنازلي لدى عينة البحث.
الكلمات المفتاحية : الرأفة بالذات، التفكير المغاير للواقع، صعوبات التنظيم الانفعالي.

الكلمات الرئيسية