الخصائص السيكومترية لمقياس اضطراب السلوك الفوضوي لدى الأطفال ذوي متلازمة توريت المدمجين وغير المدمجين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي -كلية التربية – جامعة عين شمس

2 مدرس الصحة النفسية والإرشاد النفسي -كـلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

مُلخص البحث بالُلغة العربية
     هدف البحث إلى التحقق من صدق وثبات ومعايير مقياس اضطراب السلوك الفوضوي لدي الأطفال ذوي متلازمةِ توريت المُدمجين وغير المُدمجين، وتكُونت عينة البحث من (95) تلميذاً وتلميذة منهم (62) تلميذًا، و(33) تلميذة. وتتراوح اعمارهم من (8-12) سنة. وتبني البحث المنهج التجريبي، وتكون المقياس من (60) عبارة موزعة على خمسة أبعاد هي: اضطراب التحدي المعارض أو المعاند ويتكون من (12عبارة). واضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ويتكون من (12عبارة). واضطراب المسلك ويتكون من (12عبارة). والسلوك الفوضوي الجسمي ويتكون من (12عبارة). والسلوك الفوضوي اللفظي ويتكون من (12عبارة). وأظهرت نتائج البحث: أنه تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس بمعاملات صدق وثبات ومعايير مقبولة، وذلك بإتباع الصدق العاملي، والاتساق الداخلي، واختبار    ((T-Test للعينات المستقلة، والتحليل العاملي الاستكشافي، والقسمة النصفية، ومعامل حساب الثبات (ألفا كرونباخ)، واختبار (ويلكوكسون اللابارامتري) للكشف عن الفروق بين المجموعات المرتبطة، واختبار (مان ويتني) للكشف عن المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية بين أفراد العينة.
الكلمات المفتاحية: ( الخصائص السيكومترية، اضطراب السلوك الفوضوي- أطفال متلازمة توريت- المدمجين وغير المدمجين).
 

الكلمات الرئيسية