فاعلية برنامج تعليمى قائم على نظرية التعلم الإجتماعى لتنمية التفكيرالإيجابى لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أ.د /جمال عطية فايد أستاذ الصحة النفسيةكلية التربية للطفولة المبكرة-جامعة المنصورة

2 أستاذ علم النفس المتفرغ-كلية الآداب – جامعة أسيوط

3 مدرس علم النفس المتفرغ- كلية الآداب- جامعة أسيوط

4 باحث دكتوراه بقسم علم النفس كلية الآداب

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة مدى فاعلية برنامج تعليمى قائم على نظرية التعلم الإجتماعى لتنمية التفكير الإيجابى لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم، وقد تكونت عينة الدراسة الميدانية من (40) من الطلاب ذوى صعوبات التعلم بمدرسة ديروط الاعدادية بنين، محافظة أسيوط، مقسمون إلى (20) كمجموعه تجريبيه، (20) كمجموعه ضابطه، وقد تم إستخدام المقاييس الأتية: مقياس ستانفورد - بينيه، الصورة الرابعة (اعداد/ لويس مليكة، 1998)، بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم (اعداد/ فتحى مصطفى الزيات، 2007)، مقياس التفكير الايجابى (إعداد/ عبد الستار ابراهيم ،2010)، البرنامج القائم على نظرية التعلم الاجتماعى لتنمية التفكير الايجابى لدى ذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحث)، وأسفرت النتائج  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس التفكير الإيجابي وأبعاده الفرعية، لدى عينة الدراسة من ذوي صعوبات التعلم ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة على مقياس التفكير الإيجابي وأبعاده الفرعية لدى عينة الدراسة من ذوي صعوبات التعلم مما يؤكد على نجاح البرنامج التعليمى فى تنميه التفكير الايجابى والدافعية للانجاز لدى الطلاب ذوى صعوبات التعلم.