اتجاهات طلاب كلية التربية بجامعة سبها بأنجمينا – تشاد نحو التخصص الأكاديمي وعلاقته ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عميد كلية الشارقة للعلوم التربوية- جامعة الملك فيصل بتشاد

المستخلص

مستخلص البحث:
    هدفت الدراسة إلى معرفة اتجاهات طلاب كلية التربية بجامعة سبها بأنجمينا - تشاد نحو التخصص الاكاديمي وعلاقته ببعض المتغيرات، والكشف عن الفروق في اتجاهاتهم  وعلاقتها بعدد من المتغيرات وهي متغير النوع (ذكر وأنثى) و التخصص العلمي (رياضيات، فيزيا، كيمياء، تاريخ طبيعي، علم الاجتماع) والمستوى الدراسي  (ثالثة ، رابعة).ومتغير العمر (20-24) (25-30) والمعدل الدراسي العام (ممتاز، جيدجدا، جيد، مقبول، ضعيف) وبلغ عدد المجتمع الكلي للدراسة (331) طالبا وطالبة، وتم اختيار عينة الدراسة البالغ عددها (60) طالباً وطالبة بنسبة 19% من مجتمع الدراسة الأصلي تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية.استخدم الباحث المنهج الوصفي،وقام الباحث بتصميم استبانة لقياس اتجاهات طلاب الكلية  نحو التخصص . وتوصلت الدراسة إلى نتائج منها: أن إتجاهات طلاب كلية  التربية جامعة سبها بأنجمينا "تشاد" نحو التخصص تتسم بالإنخفاض. ووجود علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين إتجاهات طلاب كلية التربية جامعة سبها بأنجمينا "تشاد" نحو التخصص . وكشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إتجاهات طلاب كلية التربية جامعة سبها بأنجمينا "تشاد" نحو التخصص تبعاً لمتغير النوع (ذكر، أنثى) لصالح النوع (ذكر).وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إتجاهات طلاب الكلية نحو التخصص تبعاً لمتغير المستوى الدراسي (ثالثة،رابعة) لصالح المستوى الدراسي (ثالثة). وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إتجاهات طلاب الكلية نحو التخصص تبعاً لمتغير التخصص الدراسي (فلسفة وعلم الاجتماع، كيمياء،أحياء) لصالح التخصص الدراسي (أحياء).

الكلمات الرئيسية