المعتقدات الإبستمولوجية وعلاقتها بالاندماج المدرسي لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي: دراسة تنبؤية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ علم النفس التربوي -كلية التربية- جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد -كلية التربية- جامعة عين شمس

3 باحثة بقسم علم النفس التربوي -كلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث
يهدف البحث الحالى إلى دراسة المعتقدات الإبستمولوجية -المعارف مؤكدة/مطلقة، المعارف ثابتة/مستقرة، سرعة التعلم( يحدث التعلم بسرعة أو لايحدث مطلقا)، ومصدر المعارف أو السلطة(خارجي/داخلي) – واسهامها النسبي في الاندماج المدرسي لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي. وأجريت الدراسة على عينة تكونت (ن=272) ، ومن خلال تطبيق مقياسي للمعتقدات الإبستمولوجية والاندماج المدرسي من إعداد الباحثات، وباستخدام تحليل الانحدار المتعدد التدريجي، أسفرت النتائج عن أن معتقدات الطلاب بأن المعارف ثابته / مستقرة ومصدر المعارف أسهمتا في التنبؤ بالاندماج المعرفي، ومعتقدات (سرعة التعلم ومصدر المعارف) أسهمتا في التنبؤ بالاندماج السلوكي، أما مصدر المعارف فقد أسهم في التنبؤ بالاندماج الوجداني لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي.

الكلمات الرئيسية